وإذا قيل لهم ماذا أنزل ربكم قالوا أساطير الأولين( سورة النحل)
القرآن هو مدونة أساطير عربية

الجمعة، 18 يونيو 2010

من سلسلة روايات ألسندباد وياسمينه

لقد أعجزني ما ورد في ألسيرة ألنبوية ,فكل يوم نكتشف روايات وقصص لا  يصدقها حتى ألأطفال ,وأحتار في سبب روايتها. هل لهذه ألدرجة وصل ألإستخفاف بعقول ألناس ؟ thinking 2


هاكم أقرؤا كيف أن محمد لديه طاقية ألأخفاء إستعملها لتفادي ضربة حجر من زوجة أبي لهب ,
وأتسائل لماذا لم يستعملها في لحظات خطر أهم كان فيها على قاب قوسين أو أدنى من ألموت كمعركة أُحُد مثلآ...........هاذا ألنبي يحيرُني فعلآ.  thinking


أم جميل امرأة أبي لهب و رد الله كيدها عن الرسول صلى الله عليه و سلم:

قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ فذُكر لي ‏‏:‏‏ أن أم جميل ‏‏:‏‏ حمالة الحطب ، حين سمعت ما نزل فيها ، وفي زوجها من القرآن ، أتت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهو جالس في المسجد عند الكعبة ومعه أبو بكر الصديق ، وفي يدها فِهْر من حجارة ، فلما وقفت عليهما أخذ الله ببصرها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلا ترى إلا أبا بكر ، فقالت ‏‏:‏‏ يا أبا بكر ، أين صاحبك ‏‏؟‏‏ فقد بلغني أنه يهجوني ، والله لو وجدته لضربت بهذا الفهر فاه ، أما والله إني لشاعرة ، ثم قالت ‏‏:‏‏
مذمما عصينا وأمره أبَيْنا
ودينه قَلَيْنا *
ثم انصرفت ، فقال أبو بكر ‏‏:‏‏ يا رسول الله أما تُراها رأتك ‏‏؟‏‏ فقال ‏‏:‏‏ ما رأتني ، لقد أخذ الله ببصرها عني ‏‏.





ما حدث لأبي جهل حين هم بإلقاء الحجر على الرسول صلى الله عليه و سلم:

فلما أصبح أبو جهل ، أخذ حجرا كما وصف ، ثم جلس لرسول الله صلى الله عليه وسلم ينتظره ، وغدا رسول الله صلى الله عليه وسلم كما كان يغدو ‏‏.‏‏ وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة وقبلته إلى الشام ، فكان إذا صلى صلى بين الركن اليماني والحجر الأسود ، وجعل الكعبة بينه وبين الشام ، فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي وقد غدت قريش فجلسوا في أنديتهم ينتظرون ما أبو جهل فاعل ، فلما سجد رسول الله صلى الله عليه وسلم احتمل أبو جهل الحجر ، ثم أقبل نحوه ، حتى إذا دنا منه رجع منهزما منتقعا لونه مرعوبا قد يـبست يداه على حجره ، حتى قذف الحجر من يده ، وقامت إليه رجال قريش ، فقالوا له ‏‏:‏‏ ما لك يا أبا الحكم ‏‏؟‏‏ قال ‏‏:‏‏ قمت إليه لأفعل به ما قلت لكم البارحة ، فلما دنوت منه عرض لي دونه فحل من الإبل ، لا والله ما رأيت مثل هامته ، ولا مثل قصرته ولا أنيابه لفحل قط ، فهمَّ بي أن يأكلني ‏‏.‏‏
قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ فذُكر لي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال ‏‏:‏‏ ذلك جبريل عليه السلام ، لو دنا لأخذه.

الخميس، 3 يونيو 2010

على بابا والأربعين حرامي






لما سمع الرسول صلى الله عليه وسلم بأن قافلة لقريش مقبلة من الشام يقودها أبو سفيان أمر الصحابة بالخروج لها واغتنام أموالها عوضاً عن استيلاء قريشعلى أموال المهاجرين من المسلمين.

هذا هو بداية مقال لكاتب من الكويت في احدى الصحف الالكترونية,
اما ما لفتني هو الاصرار التاريخي لدى المسلمين على الكذب وتحوير الحقائق والتدليس حتى اصبح دينهم وديدنهم.

اولآ من هاجر من المسلمين كان جلّهم من الفقراء ,واما من كانوا من الموسرين وهم عدة أفراد فقد حملوا اموالهم معهم وهذا ما تذكره كتب السيرة.
فعلى سبيل المثال ,فقد حمل أبو بكرالصديق كل ماله عند هجرته مع محمد لدرجة انه لم يثرك لعائلته في مكة درهمآ واحدآ.

جاء في كتب السيرة أن أبا قحافة والد بو بكر عندما علم بفرار أبنه, جاء يستفسرويطمئن من عائلتة التي تركها خلفة,فسئل أبنة أبو بكر هل ترك لكم شيئآ من ألمال ؟ تجيب حفيدته لم أجروء ان أخبره أن أبي لم يترك لنا شيئآ.

محمد وصحبه خرجوا بكل بساطة خرجوا للسطو على القافلة ,وكانت هذه واحدة من عشرات عمليات السطو ألتي قاموا بها على أموال ألغير,كما يفعل تنظيم ألقاعدة لتمويل عملياته.

محمد عندما علم بأمر القافلة لم يقل لأاصحابة ,هيا لنسترد أموالآ عوضآ عن أموالنا ,انما قال :
عسى أن ينفلكموها ألله.
ألسيرة تطول ,فكم من مرّة قام أتباع محمد (كما فعل زيد بن حارثة) بقتل مسلمين بداعي الشبهة فقط من أجل سلبهم أموالهم أو اغنامهم ,وخالد بن الوليد قتل الصحابي مالك بن نويرة ليستولي على امرأته ألتي يحكى انها كانت صاحبة اجمل سيقان عند نساء ألعرب ,فكتب السيرة ملئى بهذا ألنوع من ألقصص.


في اروقة المحاكم عندما يسأل ألقاضي أللص الماثل امامه : لماذا سرقت اموال فلان , 90 بالمئة من أجوبة اللصوص تكون ان لهم حقوقآ أو أموالآ عند ألمسروق وقد أستردوها بالقوة.

ألكذبة مكشوفة وكذلك من يحاول ألتستر وتحريف ألحقائق في تاريخ ألاسلام.    

الخميس، 27 مايو 2010

نحن أبناء النجوم



نحن سليلو البشريات الأولى والكائنات الأولى بل والنجوم والمجرات.
نحن حقاً أبناء النجوم كما يقول هوبرت ريفز,
من هنا احببت ان ابدأ , كم هو رائع انني ظهرت الى الوجود في هذا العصر,حيث لم تعد الخرافة تجد من يحضنها الا في بقايا جاهلية ,تقتات على موائد البسطاء والمغرر بهم,
فعلآ حان الوقت لكي ننفض غبار الجهل والخرافة عن عقولنا ,ونبدأ في تعرية وفضح الأكاذيب التي سادت الآف السنين,
حان الوقت ان لا تأخذنا في قول الحقيقة لومة لائم, حان الوقت لكي نقول : استيقظوا انهم يكذبون عليكم(بالاذن من بن كريشان)
نحن لسنا ابناء الوهم واللاشىء,
نحن لسنا ابناء المتسلقين على اكتاف الفقراء,
نحن لسنا ابناء من طويت له الوسادة فجعلنا عبيدآ له ي حياته ومماته,
نحن لسنا ابناء من استهوته لعبة السيادة والقوة ,فأصبح الآمر الناهي الذي لا يرّد له أمر ,ولا ينازع له فعل,
لقد فعلها حيآ وميتآ ,اسلمنا الى جمهرة من الجهلة والرعاع فتلاعبوا بنا قرونآ بأسم الوهم ,
جثموا على صدورنا وتحكّموا برقابنا ونهبوا ارزاقنا ,كل ذلك بأسم صاحب التسعة والتسعون اسمآ,
صاحب القداسة الوهم الاكبر.
 استيقظوا انهم يكذبون عليكم

الأربعاء، 26 مايو 2010

إفحام كفار قريش لمحمد




مما لا شك فيه أن إنكشفاف لعبة محمد أمام كفارقريش عجل في أخذه ألقرار بهجرته من مكة وإلتجائه إلى ألمدينة كي يقوم ببناء قوته ألعسكرية ألتي سيعتمد عليها لاحقآ في سحق معارضيه ليس بالحكمة وألموعظة ألحسنة بل بالسيف.
إن أسباب ذلك يعود قطعآ إلى عدم إستطاعته ألخروج منتصرآ في تحديه ألفكري فقد تم إحراجه وإلجامه عشرات ألمرات أمام أتباعه فكان تارة يطلب ألمهلة حتى يوحى إليه كما إدعى وطورآ يتهرب من ألإجابة كما في سؤاله عن ألروح فكان جوابه أن ألروح من أمر ربي ,فمن يسألون إذن ؟إذا يدعي ألنبوة وألوحي وإتصاله بمصدر ألعلم وألحقيقة ألمطلقة,
إن ألكثير من تحديات قريش لمحمد وإفحامة لم يبقى لها من أثر في كتب ألتاريخ ألذي دونه ألمنتصر بالطبع.
ما يلي نموذجآ لما ذكرت آنفآ وكيف ألجم إبن ألزبعري محمدآ وكيف ورّطة , فما كن من محمد ألآ تراجعه عن تهديده ألقرآني ألفارغ كالعادة.




إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ أَنتُمْ لَهَا وَارِدُونَ (98) لَوْ كَانَ هَؤُلاء آلِهَةً مَّا وَرَدُوهَا وَكُلٌّ فِيهَا خَالِدُونَ (99 )
سورة الأنبياء




و قال الزمخشري في الكشاف، و كثير من المفسرين و نسب إلى ابن عباس و غيره في تفسير الآية: أن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) لما قرأ قوله تعالى: «إنكم و ما تعبدون من دون الله حصب جهنم» على قريش امتعضوا من ذلك امتعاضا شديدا فقال ابن الزبعري: يا محمد، أ خاصة لنا و لآلهتنا أم لجميع الأمم؟ فقال (عليه السلام): هو لكم و لآلهتكم و لجميع الأمم. فقال: خصمتك و رب الكعبة أ لست تزعم أن عيسى بن مريم نبي و تثني عليه خيرا و على أمه؟ و قد علمت أن النصارى يعبدونهما، و عزير يعبد و الملائكة يعبدون فإن كان هؤلاء في النار فقد رضينا أن نكون نحن و آلهتنا معهم ففرحوا و ضحكوا و سكت النبي (صلى الله عليه وآله وسلم).


فأنزل الله: «إن الذين سبقت لهم منا الحسنى - أولئك عنها مبعدون» و نزلت هذه الآية.
و المعنى: و لما ضرب ابن الزبعري عيسى بن مريم مثلا و جادل رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) بعبادة النصارى إياه إذا قومك يعني قريشا من هذا المثل يضجون فرحا و ضحكا بما سمعوا منه من إسكات رسول (صلى الله عليه وآله وسلم)،
و قالوا: ء آلهتنا خير أم هو أي إن عيسى عندك خير من آلهتنا و إذا كان هو حصب جهنم فأمر آلهتنا هين.
ما ضربوا هذا المثل لك إلا جدلا و غلبة في القول لا لميز الحق من الباطل.


لآية تشير بوضوح إلى عيسى وسواه وإلآ لما إرتبك محمد, على ألمقلب ألآخر ما هو ألمنطقي في إدخال ألأصنام جهنم وهي غير عاقلة من ألحجارة وغيرها وبعدها يهددها ألله بالخلود في ألنار ,إنه شيء مضحك. ضحكة 1
أما مقولة أن سبب إسلام ألعديد من كفار قريش هو إفحامهم من قبل محمد فهو كلام مجانب للحقيقة ولنأخذ أباسفيان نموذجآ فهو أشهر إسلامه في محضر محمد عندما قال له ألعباس عم ألنبي; ويحك أسلم قبل أن يضرب عنقك, وألبقية أسلموا بعد خسارتهم ألمعركة تلو ألأخرى أمام بطش ودموية محمد وكانت ألنهاية عند دخوله مكة فاتحآ فسقطت آخر حصون ألمقاومة,إن أسلوب ألإرهاب وألغزو وألإغتيال هو ألذي جعل أهل قريش يدخلون في دين محمد وليس ألقرآن وإفحامات محمد , فإستعراض بسيط لآيات ألقرآن تدل كم هي فارغة ألمضمون وألمعنى وعند ألحشْرة آيات متشابهات وأخريات منسوخة .
أن من أعترض أو فند وفضح ألقرآن وآياته منذ محمد وحتى يومنا هذا كان مصيره ألذبح وألقتل وألإغتيال.

الثلاثاء، 18 مايو 2010

البلاء والعقاب لدستوفسكي

تعرفت منذ اشهر على اخ لي في الانسانية ,وكان من الطبيعي ان يكون هناك حوارات ونقاشات من وقت لاخر .

وبما ان صاحبنا مسلم على سنة الله ورسوله ,فان جزءا من حواراتنا قد تمحور حول الاسلام والقران والسنة النبوية,الى ان كانت مناسبة جمعتنا على مشاهدة حلقة تلفزيونية للشيخ القرضاوي من على محطة الجزيرة.


من ضمن اسئلة مقدم البرنامج كان هناك سؤال واضح : لماذا عندما يحصل زلزال او اعصار في بلد اسلامي نقول انه بلاء واختبار,وعندما يحصل زلزال او اعصار في بلد غير اسلامي نقول انه عقاب؟


طبعا كعادته الشيخ القرضاوي لف ودار حول فكرة البلاء وانه اذا شكت المسلم شوكة فهو بلاء وتخفيف للذنب ,ولم يتطرق لفكرة العقاب.


صاحبي المسلم كان مؤيدا بالمطلق لرأي القرضاوي, حاولت عبثا ان اوضح لصاحبي ان الزلازل والاعاصير وامثال ذلك ان هي الا عوامل طبيعية لا يهمها الانسان مسلما كان او بوذيا ,ولا الحيوان ولا النبات,وان الزلازل والبراكين بدأت مع تشكل الارض ,وقبل وجود الانسان بمليارات السنين, وحتى في الكواكب التي ليس عليها اي نوع من الحياة, فهي تضرب وتعصف غير عابئة بما يقول ويعتقد اتباع الديانات.


صاحبي علّق انه اي حدث او مصيبة تقع للانسان فهي لحكمة يعلمها الله وهي نوع من الانذار والتذكير,سالته هل تنطبق هذه النظرية على الحيوان؟ انتفض صاحبنا وكأن عقربا قرصه وقال: الظاهر انك علماني فهذا كلام العلمانيين.


الاثنين، 3 أغسطس 2009

جناية ألتفسير ألعلمي للقرآن ٢


إن أفضل تعريف للتفسير ألعلمي للقرآن هو أنه ألتفسير ألذي يحاول ألمفسر فهم عبارات ألقرآن في ضوء ما أثبته ألعلم كما عرّفه ألدكتور أحمد عمر أبو حجر في رسالته للدكتوراه تحت عنوان ألتفسير ألعلمي للقرآن في ألميزان وألمنشورة عام ١٩٩١.
وكان أشهر من تناول ألتفسير ألعلمي للقرآن من ألفقهاء ألقدامى بجانب أبوحامد ألغزالي وفخر ألدين ألرازي هو محمد بن عبدألله بن محمد بن أبي ألفضل ألمرسي ، وكان نحويآ مفسرآ محثآ فقيهآ ..ولد عام ٥٧٠ هـ وجاء لمصر سنة ٦٢٤ هـ ثم جاء جلال ألدين ألسيوطي ألمتوفي عام ٩١١ هـ.
وإذا كان بعض ألفقهاء من قدامى ألمفسرين قد أرتضوا ألتفسير ألعلمي وجعلوا ألقرآن جامعآ لعلوم ألأولين وألآخرين ،وبعض آخر من ألعلماء قد سكت عنه أو عارضه وأنكره وفي مقدمة هؤلاء أبو إسحاق ألشاطبي وهو فقيه أندلسي فهو في كتابه ذائع ألصيت ألموافقات في أصول ألأحكام يحمل على ألقائلين بأن ألقرآن يحوي جميع علوم ألولين وألآخرين.ويرى أن ألقرآن كتاب عقيدة وشريعة وليس من مقاصده ألدخول في بحوث علمية.
إن أبرز طلائع ألنهضة ألحديثة في تفسير ألقرن في ألقرن ألتاسع عشر هو ألشيخ محمد عبده توفي عام ١٩٠٥ م .
أما شيخ ألأزهر محمود شلتوت فقد تناول في مجلة ألرسلة عام ١٩٤١ ألتفسير ألعلمي للقرآن وقال:إن طائفة ألمثقفين نظروا في ألقرآن فوجدوا ألله سبحانه يقول ما فرطنا في ألكتاب من شيء فتأولوها على نحو زين لهم أن يفتحوا في ألقرآن فتحآ جديدآ ففسروه على أساس من ألنظريات ألعلمية ألمستحدثة ،نظروا في ألقرآن على هذا ألأساس فأفسد ذلك عليهم أمر علاقتهم بالقرآن وأفضى بهم إلى صور من ألتفكير لا يريدهاألقرآن ، ولا تتفق مع ألغرض ألذي من أجله أنزله ألله.ثم يقول :هذه ألنظرة للقرن خاطئة من غير شك لأنها تحمل أصحابها وألمفسرين بها على تأويل ألقرآن تأويلآ متكلفآ يتنافى مع ألإعجاز ولا يستسيغه ألذوق ألسليم، وهي خاطئة لإنها تعرّض ألقرآن للدوران مع مسائل ألعلوم في كل زمان ومكان وألعلوم لا تعرف ولا ألقرار ولا ألرأي ألأخير
ويقول ألمفكر أمين ألخولي في كتابه ألتفسير ـ معالم حياته ـ منهجه أليوم وذلك عام ١٩٤٤ :وأما ما أتجهت إليه ألنوايا ألطيبة من جعل ألإرتباط بين كتاب ألدين وألحقائق ألعلمية ألمختلفة ناحية ن نواحي صدقه أو إعجازه أو صلاحيته للبقاء إلخ .فربما كان ضرره أكثر من نفعه ،وخير لأصحاب ألرغبات ألذين يبينون ألصدق وألإعجاز أو ألصلاحية لكتاب ألدين بهذا ألنحو من ألتفسير ألعلمي خير لهم أن يقدروا مثل هذا ألإعتبار، فلا يتكلفون ما يتكلفون من ربط ألكتاب بالعلم.على أنهم إن كانوا لا بد فاعلين فحسبهم ـ كما تقدم ـ ألآ يكون في ألقرآن نص صريح يصادم حقيقة علمية دون أن يمكن ألتوفيق بينه وبينها.

السبت، 1 أغسطس 2009

جناية ألتفسير ألعلمي للقرآن



منذ سنوات كثر ألحديث وكتبت ألمؤلفات وأمتلأت شاشات ألقنوات ألفضائية عن ألإعجاز ألعلمي للقرآن فبرزت أسماء كثيرة منها زغلول ألنجار وألزنداني وهارون يحي مهمتم ألتدليس وطعوجة آيات قرآنية لا علاقة لها لا بعلم ولا فيها أي نوع من ألعجاز ،وكان للمتنورين دورهم في ألتصدي لهذه ألأكاذيب ألتي ساهمت بإستمرار في فضح دعاة ألإعجاز وتعرية دجلهم ألذي يقتاتون عل موائده.
أردت في هذا ألموضوع ألذي سأكتبه على حلقات بيان كيفية وتاريخ ألبدء بطرح مسألة ألإعجاز ألعلمي ورأي جمهرة كبيرة من فقهاء وعلماء ألمسلمين ألذين تصدّوا وعارضوا محاولة تطويع ألنظريات ألعلمية لمصلحة ألقرآن معتمدآ على بعض ألمراجع وألمقالات ألتي تحدثت عن ألموضوع قبل عشر سنوات تقريبآ وقبل أن تظهر للساحة ألأعداد ألكبيرة من ألمدلسين وألمفترين على إلههم كذبآ بغير علم.
أخاف على هذه ألأمة من رجل قرأ ألقرآن حتى أذلقه بلسانه ثم تأوله على غير تأويله.ـ
من قال في ألقرآن بغير علم فليتبوأ مقعده من ألنارـ حديث نبوي
ـ ألشيخ محمود شلتوت (كان شيخآ للأزهروكان معروفآ بغزارة علمه):
ألله لم ينزل ألقرآن ليتحدث فيه إلى ألناس عن نظريات ألعلوم ودقائق ألفنون وأنواع ألمعارف.
كان ألعصر ألعباسي ألأول أزهى ألعصور ألإسلامية إزدهارآ بالعلوم وألفنون وألفلسفة ،فمدنية ألإسلام بدأت ألإستقرار بعد هدوء حركة ألفتح ألتي كانت طابع ألعصر ألأموي. وعلى عكس ما يعتقد ألبعض ،فإن ألتفسير ألعلمي للقرآن قد نشأ مبكرآ منذ ترجمت ألعلوم ألمختلفة ـ يونانية هندية فارسيةـ وعلى ألأخص في عهد ألخليفة ألعباسي هارون ألرشيد وأبنه ألمأمون إلى أللغة ألعربية، حيث قرأ بعض ألمسلمين هذه ألعلوم فلم يرقهم أكثر ما فيها من نظريات وأبحاث لأنهم وجدوها تتعارض مع ألدين ولا تتفق معه، فعملوا على ألرّد عليها وإرشاد ألناس إلى ما فيها.
كان على رأس هؤلاء أبوحامد ألغزالي ألمتوفي في٥٠٥ هـ في كتابه ألمشهور تهافت ألفلاسفة ،وفخر ألدين ألرازي ألمتوفي ٦٠٦ هـ ألذي تعرّض في تفسيره مفاتيح ألغيب للنظريات ألتي تبدو متعارضة مع ألدين ومع ألقرآن على وجه ألخصوص فردّها وأبطلها .
وألمنهج ألذي سار عليه ألغزالي في تفسير بعض ألآيات ألكونية هو منهج علمي سليم إذا نظرنا إليه في ضوء ألهداية ألقرآنية.
بمعنى أن من يريد أن يتعرض لتفسير ألقرآن يجب أن يكون ملمآ بالعلوم ألشرعية أصولآ وفروعآ وبالعلوم ألعربية بجميع فروعها إلى جانب إلمامه بالعلوم ألكونية ليستطيع في ظلّها أن يبين معالم ألهداية ألقرآنية وإقامة ألحجة على مقاصد ألقرآن.