وإذا قيل لهم ماذا أنزل ربكم قالوا أساطير الأولين( سورة النحل)
القرآن هو مدونة أساطير عربية

الثلاثاء، 18 مايو، 2010

البلاء والعقاب لدستوفسكي

تعرفت منذ اشهر على اخ لي في الانسانية ,وكان من الطبيعي ان يكون هناك حوارات ونقاشات من وقت لاخر .

وبما ان صاحبنا مسلم على سنة الله ورسوله ,فان جزءا من حواراتنا قد تمحور حول الاسلام والقران والسنة النبوية,الى ان كانت مناسبة جمعتنا على مشاهدة حلقة تلفزيونية للشيخ القرضاوي من على محطة الجزيرة.


من ضمن اسئلة مقدم البرنامج كان هناك سؤال واضح : لماذا عندما يحصل زلزال او اعصار في بلد اسلامي نقول انه بلاء واختبار,وعندما يحصل زلزال او اعصار في بلد غير اسلامي نقول انه عقاب؟


طبعا كعادته الشيخ القرضاوي لف ودار حول فكرة البلاء وانه اذا شكت المسلم شوكة فهو بلاء وتخفيف للذنب ,ولم يتطرق لفكرة العقاب.


صاحبي المسلم كان مؤيدا بالمطلق لرأي القرضاوي, حاولت عبثا ان اوضح لصاحبي ان الزلازل والاعاصير وامثال ذلك ان هي الا عوامل طبيعية لا يهمها الانسان مسلما كان او بوذيا ,ولا الحيوان ولا النبات,وان الزلازل والبراكين بدأت مع تشكل الارض ,وقبل وجود الانسان بمليارات السنين, وحتى في الكواكب التي ليس عليها اي نوع من الحياة, فهي تضرب وتعصف غير عابئة بما يقول ويعتقد اتباع الديانات.


صاحبي علّق انه اي حدث او مصيبة تقع للانسان فهي لحكمة يعلمها الله وهي نوع من الانذار والتذكير,سالته هل تنطبق هذه النظرية على الحيوان؟ انتفض صاحبنا وكأن عقربا قرصه وقال: الظاهر انك علماني فهذا كلام العلمانيين.


هناك 4 تعليقات:

Sahran يقول...

عزيزي هنيبعل

يترك إلههم توقيعه خلف كل حادث , فهذا ابتلاء وهذا عقاب , وهذا من خرابيط الله !!!
الفكر الديني ينحو منحىً سيء في تفسير الأمور حسب ما يتطلبه رب الدين فقط , وليس بأي منطق عقلاني


تحياااااااااااااااااتي لك


ودمت سالماً

هنيبعل يقول...

عزيزي سهران,
الظاهر ان آية ختم الله على قلوبهم فهم لا يفقهون ,تنطبق فعلآ على هذا النوع من البشر.
اجمل تحية

missaoui bilel يقول...

الإلحاد هو الإيمان بأنه كان هناك لا شيء،ولا شيء حدث للاشيء ،وبعد ذالك فجاءة إنفجر اللاشيء هكذا بدون سبب و خلق كل شيء ،ومن ثم مجموعة من الأشياء ترتبت بطريقة سحرية بدون أي سبب،فخلقت أول خلية هكذا لتتحول بعد ذالك إلى ديناصورات عزيزي الملحد، لك كامل الحق أن تؤمن بهذه المعجزة الكبيرة التي لا يصدقها العقل،والتي لا تختلف في أي شيء من السحر، ولكن أنت مطالب بإثبات إيمانك وإلا أنت مهتم بأن إيمانك هو إيمان أعمى وهذا تعريف اللاعقلانية

missaoui bilel يقول...

تحياااااااااااااااااتي لك