وإذا قيل لهم ماذا أنزل ربكم قالوا أساطير الأولين( سورة النحل)
القرآن هو مدونة أساطير عربية

الأربعاء، 6 أبريل 2011

ألشك في وجود ألله




في ألفترة ألأخيرة تم نشر مجموعة رسائل كتبتها ألأم تيرزا ألتي سيجري تطويبها قديسة,هذه ألرسائل بينت أنها عانت في ايمانها طوال حياتها وشككت حتى في وجود ألله.
ففي ألعام ١٩٧٩ كتبت للكاهن مايكل فان دربيت: لدى يسوع حب مميز لك وبالنسبة لي , فأن ألصمت وألفراغ هما مهّمان جدا, بحيث أنظر ولا أرى وأصغي ولا أسمع.
 

هذه ألرسائل صدرت بعد ١٠ سنوات على وفاتها,في كتاب بعنوان '' ألام تيريزا :تعال ,كن نوري", رسائل كانت ألأم تيريزا تريد أتلافها.
هذه ألمقتطفات نشرت في مجلة تايم ألأميريكية.وفي أكثر من ٤٠ رسالة كتبتها على أمتداد ٦٦ عامآ, تحدثت هذه ألراهبة ألكاثوليكية ألألبانية ألأصل ألتي كرّست حياتها لمساعدة ألفقراء وألمحتضرين في شوارع كلكوتا في ألهند, عن "ألظلمة وألعزلة وألعذاب" ألذي تجتازه.
 

وفي رسالة غير مؤرخة مرسلة الى يسوع , كتبت: أين هو ايماني؟في أعماق نفسي حيث لا شيء آخر غير ألفراغ وألظلمة؟يا الهي ....مؤلم هذا ألعذاب غي ألمعروف ,ليس لدي ألأيمان"
وأضافت : لو كان ثمة اله, اغفرلي من فضلك , عندما حاولت أن أتجه نحو ألفردوس , ثمة فراغ مؤلم , أدعو , أتشبث , أريد, ولا أحد يجيب. لا حد أتشبث به  كلا , لا أحد , وحدي. 



أما من أجمل ما قرأت للمطران غريغوار حداد راعي أبرشية بيروت ألذي لُقب بالمطران ألأحمر لِفكره ألمتحرر:
اذا تبين للانسان أنه مستعبد لما يسميه ألله , فهذا الأله ليس هو ألأله ألحقيقي , انما هو صنم من صنع مخيلة ألأنسان , أما ألله ألحقيقي عنده فوجوده ليس وجودآ في ألخارج كوجود شيء متميز بي ألأشياء, أو كائن متمز بين  ألكائنات , بل هو طاقة وجود تكمن في ألكائنات.

هناك تعليق واحد: