وإذا قيل لهم ماذا أنزل ربكم قالوا أساطير الأولين( سورة النحل)
القرآن هو مدونة أساطير عربية

الأحد، 8 أغسطس 2010

أسطورة سعد بن معاذ

قصة مذبحة بني قريضة أصبحت مشهورة ومعروفة , فقد كُتب عنها وحولها مئات ألمواضع وألتحاليل ولكن في أعتقادي أن بطل ألقصة ألأساسي ليس محمد ولكن هو من كان له ألفضل بأخراج سيناريو محمد ورغباته الى حيز ألوجود وتنفيذ تلك ألمذبحة ألتي ستبقى وصمة عار على جبين ألاسلام, أنه ألشخصية ألتالية بعد محمد ألتي نُسجت حولها ألأساطير لغاية في نفس يعقوب(محمــد), أنه ألأنصاري سعد بن معاذ.

سوف أتجاوز دور سعد في ألمذبحة وأنتقل ألى ما بعد ذلك مبينآ بعض ما نسجه محمد من خرافة تعظيم مكانة سعد لدى ألاله فقط من أجل توكيد شرعية تحكيمه في بنو قريضه.

قال سعد فإني أحكم فيهم أن يقتل من جرت عليه الموسى ، وتسبى النساء والذرية وتقسم الأموال . فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لقد حكمت بحكم الله عز وجل من فوق سبعة أرقعة .
قبل أن أتابع قصة أحببت أن أعرّج على تفصيل بسيط في طريقة قتل من جرى عليه ألموسى من بنى قريظه تحت عنوان: رحمة ألرسول بالقتلى .....نعم هذا هو ألعنوان من كتب ألسيرة

قال ثم قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أحسنوا إسارهم وقيلوهم وأسقوهم حتى يبردوا فتقتلوا من بقي لا تجمعوا عليهم حر الشمس وحر السلاح - وكان يوما صائفا . فقيلوهم وأسقوهم وأطعموهم فلما أبردوا راح رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقتل من بقي .

ذكر سعد بن معاذ

قال لما حكم سعد بن معاذ في بني قريظة رجع إلى خيمة كعيبة بنت سعد الأسلمية وكان رماه حبان بن العرقة - ويقال أبو أسامة الجشمي - فقطع أكحله فكواه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بالنار وانتفخت يده فتركه فسال الدم فحسمه أخرى فانتفخت يده فلما رأى ذلك قال اللهم رب السموات السبع والأرضين السبع فإنه لم يكن في الناس قوم أحب إلي أن أقاتل من قوم كذبوا رسولك ، وأخرجوه من قريش وإني أظن أن قد وضعت الحرب بيننا وبينهم وإن كان بقي بيننا وبينهم فأبقني أقاتلهم فيك وإن كنت قد وضعت الحرب فافجر هذا الكلم واجعل موتي فيه فقد أقررت عيني من بني قريظة لعداوتهم لك ولنبيك ولأوليائك ففجره الله وإنه لراقد بين ظهري الليل وما يدرى به .

ودخل عليه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يعوده فأتاه وهو يسوق في نفر من أصحابه فوجدوه قد سجي بملاءة بيضاء وكان سعد رجلا أبيض طويلا ، فجلس رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عند رأسه وجعل رأسه في حجره ثم قال اللهم إن سعدا قد جاهد في سبيلك ، وصدق رسولك ، وقضى الذي عليه فاقبض روحه بخير ما تقبض فيه أرواح الخلق . ففتح سعد عينيه حين سمع النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال السلام عليك يا رسول الله أشهد أنك قد بلغت رسالته ووضع رسول الله - صلى الله عليه وسلم رأس سعد من حجره ثم قام وانصرف ولم يمت بعد ورجع إلى منزله فمكث ساعة من نهار أو أكثر من ساعة ومات خلافه .


                                                    جبريل معتجرا بعمامة من إستبرق

ونزل جبريل - عليه السلام - حين مات سعد على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - معتجرا بعمامة من إستبرق فقال يا محمد من هذا الرجل الصالح الذي مات فيكم ؟ فتحت له أبواب السماء واهتز له عرش الرحمن . فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لجبريل - عليه السلام - عهدي بسعد بن معاذ وهو يموت

يعني جبريل شديد ألقوى وذراع ألله أليمنى هبط الى محمد وهو لا يعرف من هذا ألذي أهتّز له عرش ألرحمن؟
أستخفاف ما بعده أستخفاف واستهانة بعقول ألناس وألانكى أنه كان معتجرا بعمامة من إستبرق


حتى يكمل محمد نسج أسطورته حول سعد ويستغبي أصحابة مرة أخرى لجأ الى أسلوبه ألمعتاد :
وأخبرني معاذ بن محمد عن عطاء بن أبي مسلم عن عكرمة ، عن ابن عباس ، قال لما انفجرت يد سعد بالدم قام إليه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فاعتنقه والدم ينفح في وجه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولحيته لا يريد أحد أن يقي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الدم إلا ازداد منه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قربا ، حتى قضى .

وحدثني سليمان بن داود عن الحصين عن أبيه عن أبي سفيان عن سلمة بن خريش قال رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ونحن على الباب نريد أن ندخل على أثره فدخل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وما في البيت أحد إلا سعد مسجى . قال فرأيته يتخطى ، فلما رأيته يتخطى وقفت ، وأومأ إلي قف فوقفت ، ورددت من ورائي ، وجلس ساعة ثم خرج فقلت : يا رسول الله ما رأيت أحدا وقد رأيتك تتخطى فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ما قدرت على مجلس حتى قبض لي ملك من الملائكة أحد جناحيه فجلست. ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول هنيئا لك أبا عمرو هنيئا لك أبا عمرو


      لم ينتهي نسج ألأكاذيب عند هذا ألحد , بل أن أصحاب محمّد أعجبتهم أللعبة فشاركوا فيها :
وحدثني عبد الرحمن بن عبد العزيز عن عبد الله بن أبي بكر بن  حزم عن يحيى بن عبد الله بن عبد الرحمن ، عن عمرة عن عائشة قالت رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يمشي أمام جنازة سعد بن معاذ .قال أبو سعيد وكنت أنا ممن حفر له قبره وكان يفوح علينا المسك كلما حفرنا قبره من تراب حتى انتهينا إلى اللحد . قال ربيح ولقد أخبرني محمد بن المنكدر ، عن محمد بن شرحبيل بن حسنة قال أخذ إنسان قبضة من قبر سعد بن معاذ فذهب بها ، ثم نظر إليها بعد ذلك فإذا هي مسك .

الأحد، 1 أغسطس 2010

هو الذي يصلي عليكم وملائكته


* فاذكروني أذكركم واشكروا لي ولا تكفرون} ‏وقال النبي صلى الله عليه وسلم «يقول الله تعالى: من ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي, ومن ‏ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منه» والصلاة من الله تعالى ثناؤه على العبد عند الملائكة, ‏حكاه البخاري
فتح القدير للشوكانى

‏-‏ ‏"هو الذي يصلي عليكم وملائكته" والصلاة من الله على العباد رحمته لهم وبركته ‏عليهم، ومن الملائكة الدعاء لهم والاستغفار كما قال "ويستغفرون للذين آمنوا" قال ‏مقاتل بن سليمان ومقاتل بن حيان: المعنى ويأمر ملائكته بالاستغفار لكم

كيف يصلي ألأله؟
يدعوا لنا بالرحمة؟لمن يتوجه بالدعوى؟
يثني علينا ؟عند من؟ ألملائكة؟
 ويأمر ملائكته بالاستغفار?من يغفُر للناس ألله أم ألملائكة؟
أستعصى هذا ألثناء علّي,ماذا سيفعل ألملائكة عندما يثني ألأله على أنسان ما؟
فعلآ لتّ وعجن وكلام لا يفهمه حتى قائله
لم أرى استجداء وتوسل أكثر من هذا , وممن؟ من اله ألكون ألعظيم
ومن يستجدي؟ ألانسان ألذي في مكان آخر في قرآنه يكيل له ألشتائم وألردح  ويقول عنه ألأله :
   
- سورة هود - ولئن اذقنا الانسان منا رحمة ثم نزعناها منه انه ليئوس كفور [/ color]
   
- سورة الإسراء - واذا مسكم الضر في البحر ضل من تدعون الا اياه فلما نجاكم الى البر اعرضتم وكان الانسان كفورا
   
 -سورة الإسراء - قل لو انتم تملكون خزائن رحمة ربي اذا لامسكتم خشية الانفاق وكان الانسان قتورا
   
-سورة الحج - وهو الذي احياكم ثم يميتكم ثم يحييكم ان الانسان لكفور

   
-سورة الأحزاب - انا عرضنا الامانة على السماوات والارض والجبال فابين ان يحملنها واشفقن منها وحملها الانسان انه كان ظلوما جهولا
   
- سورة المعارج - ان الانسان خلق هلوعا

من خلقه هلوعآ؟ جارنا في ألشارع ألخلفي؟



يعني يهين ويشتم ثم يبدأ في ألأستجداء وألتسول أو حتى حثنا على ألمراباة وألفائدة ألربوية:

من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا فيضاعفه له أضعافا كثيرة
على علمي أنه يقول أن عنده خزائن ألسماوات وألأرض ينفق كيف يشاء,
يشتري لومبرغيني أو مرسيدس اذا أراد

اله بهذه ألمواصفات خليقٌ أن يُعبَد؟