وإذا قيل لهم ماذا أنزل ربكم قالوا أساطير الأولين( سورة النحل)
القرآن هو مدونة أساطير عربية

الخميس، 29 يوليو 2010

أقوال في ألدين.

- في أحيان كثيرة تكون عدة كلمات متقنة, معبّرة أكثر من كتابة موضوع بأكمله.
هنيبعل(يعني أنا)

- كل الأديان  مبنية  على خوف الكثرة  و على ذكاء القلة.
"ستاندال "

- الدين هو  حسرة  ألكائن المقموع، و قلب العالم  المتحجر القلب، و روح الأوضاع التي لا روح لها. إنه أفيون الشعوب.         
     " كارل ماركس"

- إذا عاني شخص واحد من  الوهم قيل هو مجنون. لكن إن عانى  من الوهم  أشخاصٌ كثيرون دعي وهمهم بالدين.
"روبرت م. بيرسيغ"


- المُعْتَقَدُ الديني لا يكتفي بانه يأتي من دون دليل  و لا برهان ، بل  إن فقدانه الصلة بالدليل وبالبرهان هو مصدر فخر له 
وبهجة، والمؤمنون  ينادون بذلك من أعالي السطوح.
"ريتشارد داوكينز"



 - بدينٍ أو من دون دين سوف يعمل الناس الطيبون أعمالا طيبة وسوف يعمل الناس الأشرار أعمالاً شريرة ولكن من أجل أن  يعمل الطيبون اعمالاً شريرة لا بد لهم من دين.
"ستيفت وينبرغ"
 مقتبسات إلحادية-
مختار فكري

الأربعاء، 28 يوليو 2010

وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً.



ألحيثية ألأساسية في ألدين ألأسلامي أن ألله خلق ألأنسان ليختبره من خلال عبادته لهذا ألأله وبالتالي امّا جنة أو نار.
أن من أبسط أمورألعدل بمكان أن توّضح ألعلاقة بين ألمختبر(بكسر ألباء) وألمختبر(بفتح ألباء).فنحن اذ لم نتفق على تفاصيل هذه ألحيثيات لن نستطيع قبول هذا ألأختبار وألمشاركة به وبالتالي ألقبول بنتائجه.


ألأختبار مبني على نصوص لها ألف وجه متناقض بالرغم أنها تصدر عما يدعون أنه خالق ألكون, بينما ترى ألقوانين ألوضعية في بلدان ألعالم ألمتحضر لا يختلف عليها أثنان وتطبق على مواطنيهم بالعدل ,  فلا تنشأ نزاعات في تطبيقاتها وتفسيراتها .

ألأله قدم نفسه بكل صفاته ألمذكورة في ألقرآن وأرسل دينآ شريعة ومنهاجآ لأتّباعها وألعمل بها وسيحاسب ألناس على أساسها.
ألمشكلة أن ألأله ألمفترض أختزل ألعلاقه بينه وبين مليارات ألبشر من خلال وسطاء كان يرسلهم كل ألف عام أو أكثر ,وكان يبعث رسلآ الى مئة ألف من ألناس, وزاد ألطين بلة ألتوقف نهائيآ عن أرسال ألانبياء بعد موت محمّد.

هذا ألأله لم يحترم كثيرآ من وعوده أو ألقوانين ألتي وضعها وعلى أساسها يريد أن يحاسب ألناس.

رُسُلًا مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ.
:"لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجاً ..ولأن لكل أمة شرعها فبعث الله لكل أمه رسولًا يبين لها منهاجها.
وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً.

ربما نسأل هل توقف ألأختبار بموت محمد مؤلف ألمسرحية؟
أن من يضع قانونآ أو شرعة ألهية لا بد له من ألسهر على تطبيقها وتنفيذها وعدم ألسماح لكل من هب ودب في تفسيرها حسبما تهوى نفسه أو يتركها نهبآ للتأويلات وألتفسيرات ألبشرية ألتي تخطأ وتصيب وتدخل ألناس في حيص وبيص , فلا يستطيع أحدآ من ألناس أن يستدل على ألصراط ألمستقيم ,وألآ فليس من حق هذا ألأله ألمفترض أن يحاسب ألناس يوم ألقيامة على أختبار قام على أساس متنازع عليه غير واضح لا يُعرف طرفآ له, حمّال أوجه, خاضع للتأويلات وألنسخ وألنسئ وألتعديل.





ألمشكلة أنه بموت محمد آخر وسيط مباشر مع ألأله , ترك هذا ألأله دينه ومحّط أختباره بين أيدي رجالآ تنازعوا أمرهم فتذابحوا حرصآ على ألسلطة , ودب ألخلاف بينهم حتى في تفسير أتفه ألمسائل وتفرقوا شيعآ آلآف مؤلفة كل يدعي أحقيته وتمثيله دون أن نلمس أو نرى أي تدخل أو ترشيد لتصحيح ألخلل من قبل ألأله منزّل هذا ألذكر .

لو أن ألله بعث في كل أمة رسولآ, أو أرسل نبيآ لمئة ألف أو يزيدون لرأيت كتب ألتاريخ ملئى بالأخبار وألقصص وألروايات, لكن هو أدعاء من دون سند وزعم دون أي أثبات كما هي عشرات ألقصص في ألقرأن ليس لها أي حظ من ألواقع وألحقيقة.
وضع قاعدة وأعطى منهاجآ غير قابل للتطبيق ألآ جزئيآ ولفترة زمنية بسيطة وليس كما يدعي صلاحيته لكل زمان ومكان.

السبت، 24 يوليو 2010

نزع ألقداسة عن رجال ألدين



إن الخطر ليس في احتكار المشايخ للدين وكأنه سلعة تباع وتشتري، لكن الأزمة الكبري في أنهم تركوا وراءهم قبائل من العميان يسيرون خلفهم دون أن يفكروا، يشهرون أسلحتهم البيضاء والسوداء ضد من تسول له نفسه أن يعترض طريق المشايخ.(صحافي مصري).

منذ بدأ ألتاريخ , ومنذ بدأت ألأديان ألأرضية وألسماوية ألوهمية بالظهور ,كان سيطرة ألكهنة على حياة ألناس بكافة نواحيها, وكان ألرباط ألمقدس وألحلف ألوثيق بينهم وبين رئيس ألقبيلة أو ألحاكم أو ألملك.

هذا ألحلف كان يضمن تغطية رجال ألدين (لأي دين أنتموا) لسلطة وأرادة ألحاكم ألمطلقة ألتي فرضها على مجتمعه, وفي أحيان أخرى كانت كلمة ألكهنة هي ألأقوى وكانت كفيلة بأسقاط وتغيير أي قيادة مجتمعية لا تخضع لها, بل وأكثر من ذلك فقد تولى ألكاهن ألأكبر ألقيادة ألروحية وألزمنية في آن معآ.
هذه ألأوضاع سادت ولا زالت ردحآ طويلآ من ألزمن , وتطورت الى ألأسوأ مع دخول ما يسمى بالرسالات ألسماوية فجعلوا من أنفسهم ألوسيط بين عامة ألناس وبين ألأله ألمفترض , وزادت أساليب ألتمويه وألخداع وألسيطرة وصبغوا أنفسهم بالتقوى وألقداسة وألمعرفة ألمطلقة.
قالوا للناس لا تفكروا نحن نفكر عنكم.





لقد كانت أي محاولة لرفع هذا ألجبل ألجاثم على صدور ألناس تقابل من ألكهنة وألمشايخ وألمدعوذين برد فعل عنيف وتكفيري(من يقبل أن يخسر أمتيازاته) وأي مناقشة أو ردّ أو رفض لآرائهم تعتبر ردآ على ألله, أشاعوا حالة من ألرعب ألنفسي وألترهيب ومشى خلفهم عامة ألناس وبسطائهم, بل وقسم من ألمتعلمين ألذين ركبوا ألموجة منخرطين في وجبة ألدين ألدسمة.

أننا نرى أليوم كيف أن مصدّري ألفتاوى في ألعديد من ألبلدان ألأسلامية يهينون ذكاء ألناس( كما قال آل باتشينو) ولا نجد أي تدخّل من قبل ألحكّام لتصويبهم أو ردعهم عما يأفكون لأنهم شركاء في هذه أللعبة.


             



حين سأل ألقاضي ألمجرم ألذي أغتال ألمفكر ألمصري فرج فودة هل قرأت شيئآ من أفكاره أو كتبه؟
أجاب : لا ولكن ألمشايخ قالوا أنه كافر.

                        
أن هم ما يمكن أن نقوم به كمدونين وكتاّب ومتنورين وأصحاب فكر حر, هو ألأستمرار في فضح أنتهازيتهم وتعرية أسطورتهم وألعمل على نزع هالة ألقداسة ألتي أحاطوا أنفسهم بها .
أنهم حماة ألجهل(فهم ألمستفيد ألأول من تجهيل ألناس), ومروّجي ألخرافة, وبائعي ألوهم.
أستيقظوا أنهم يكذبون عليكم .

الأربعاء، 14 يوليو 2010

صحيح أن ألعقل زينة


وَلَقَدْ صَرَّفْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآنِ مِن كُلِّ مَثَلٍ فَأَبَى أَكْثَرُ النَّاسِ إِلاَّ كُفُورًا (89) وَقَالُواْ لَن نُّؤْمِنَ لَكَ حَتَّى تَفْجُرَ لَنَا مِنَ الأَرْضِ يَنبُوعًا (90) أَوْ تَكُونَ لَكَ جَنَّةٌ مِّن نَّخِيلٍ وَعِنَبٍ فَتُفَجِّرَ الأَنْهَارَ خِلالَهَا تَفْجِيرًا (91) أَوْ تُسْقِطَ السَّمَاء كَمَا زَعَمْتَ عَلَيْنَا كِسَفًا أَوْ تَأْتِيَ بِاللّهِ وَالْمَلآئِكَةِ قَبِيلاً (92) أَوْ يَكُونَ لَكَ بَيْتٌ مِّن زُخْرُفٍ أَوْ تَرْقَى فِي السَّمَاء وَلَن نُّؤْمِنَ لِرُقِيِّكَ حَتَّى تُنَزِّلَ عَلَيْنَا كِتَابًا نَّقْرَؤُهُ قُلْ سُبْحَانَ رَبِّي هَلْ كُنتُ إَلاَّ بَشَرًا رَّسُولاً .

سورة الإسراء - سورة 17 - آية 59
وما منعنا ان نرسل بالايات الا ان كذب بها الاولون واتينا ثمود الناقة مبصرة فظلموا بها وما نرسل بالايات الا تخويفا.



كان لا بد من هذه أالمقدمة ألقرآنية , وهو أيضاح لا لبس فيه أن ليس لدى نبي ألأسلام في يده من معجزات الهية سوى ألقرآن حسب ادعاءه.
ألمانع أن ألله قال أن محمد ليس له معجزة سوى ألقرآن , فمن أين أتى محمد بمئات ألمعجزات وفقط أمام أصحابة, لقد تحداه ألمشركون مرات عدة أن يتي بمعجزة واحدة كي يؤمنوا لكنه لم يفعل.
فجأة تخرج لنا كتب ألسيرة وألصحاح مئات ألقصص وألروايات عن معجزات نبيهم , في محاولة لدفن ألعقل وألتخلص من أستعماله نهائيأ.

حدث ألعاقل بما لا يُعقل فإن صدقّك فأعلم أنّ لا عقل له, لكن محمد وبشطارته ذبح ألعقل لدى أصحابة ومن بعد لدى ألمسلمين لكي يسود عليهم (ما ينطق عن ألهوى إن هو إلآ وحي يوحى).
سأورد بعضآ من هذه ألخرافات وهي غيض من فيض أمتلأت بها كتب ألمسلمين وما أريدُ بذلك الاّ وجهه.

أسد ألغابة في معرفة ألصحابة

أحمر أبو عسيب مولى النبي صلى الله عليه وسلم روى عنه أبو عمران الجوني، وحازم بن القاسم، مختلف في اسمه، روى يزيد بن هارون، عن أبي نصيرة مسلم بن عبيد، عن أبي عسيب مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏"‏أتاني جبريل عليه السلام بالحمى والطاعون، فأمسكت الحمى بالمدينة، وأرسلت الطاعون إلى الشام، وهي رحمة لأمتي ورجس على الكفار‏"‏‏.أسير بن جابر
أسير، بضم الهمزة وفتح السين وآخره راء، هو أسير بن جابر، يعد في البصريين، في صحبته نظر؛ روى عمران القطان، عن قتادة، عن أبي العالية، عن أسير بن جابر أن ريحاً هبت على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فلعنها رجل، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏لا تلعنها فإنها مأمورة، ومن لعن شيئاً ليس بأهله رجعت اللعنة عليه‏"


 أسلم الحبشي الأسود، ذكره أبو عمر، فقال‏:‏ أسلم الحبشي الأسود كان راعياً ليهودي، يرعى غنماً له، وكان من حديثه ما أخبرنا أبو جعفر عبيد الله بن أحمد بن علي بن السمين بإسناده إلى ابن إسحاق قال‏:‏ حدثني إسحاق بن يسار أن راعياً أسود أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو محاصر لبعض حصون خيبر، ومعه غنم كان فيها أجيراً لرجل من يعود، فقال‏:‏ يا رسول الله، أعرض علي الإسلام، فعرضه عليه فأسلم، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يحقر أحداً يدعوه إلى الإسلام، فعرضه عليه، فقال الأسود‏:‏ كنت أجيراً لصاحب هذا الغنم، وهي أمانة عندي، فكيف أصنع بها‏؟‏ فقال رسول الله‏:‏ اضرب في وجوهها؛ فإنها سترجع إلى ربها، فقام الأسود فأخذ حفنة من التراب، فرمى بها في وجوهها، وقال‏:‏ ارجعي إلى صاحبك فوالله لا أصحبك، فرجعت مجتمعة كأن سائقاً يسوقها، حتى دخلت الحصن، ثم تقدم الأسود إلى ذلك الحصن ليقاتل مع المسلمين، فأصابه حجر فقتله، وما صلى صلاة قط، فأتى به رسول الله، فوضع خلفه، وسجي بشملة كانت عليه، والتفت إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه نفر من أصحابه، ثم أعرض إعراضاً سريعاً، فقالوا‏:‏ يا رسول الله، أعرضت عنه‏.‏ قال‏:‏ إن معه لزوجته من الحور العين‏".


  إبراهيم النجار الذي صنع المنبر لرسول الله‏.‏

روى أبو نضرة عن جابر ‏"‏أن النبي كان يخطب إلى جذع نخلة، فقيل له‏:‏ قد كثر الناس ويأتيك الوفود من الآفاق؛ فلو أمرت بشيء تشخص عليه، فدعا رجلاً فقال‏:‏ أتصنع المنبر‏؟‏ قال‏:‏ نعم، قال‏:‏ ما اسمك‏؟‏ قال‏:‏ فلان، قال‏:‏ لست بصاحبه، ثم دعا آخر فقال له مثل ذلك، ثم دعا الثالث فقال‏:‏ ما اسمك‏؟‏ قال‏:‏ إبراهيم، قال‏:‏ خذ في صنعه، فلما صنعه صعده رسول الله، فحن الجذع حنين الناقة، فنزل إليه فالتزمه فسكن‏"
.

وعن جابر بن سمرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: " إنّي لأعرف حجراً بمكة كان يُسَلِّم عليّ قبل أن أبعث، إنّي لأعرفه الآن "، قيل الحجر الأسود وقيل غيره، رواه مسلم و الترمذي.

وقال عبد الله بن مسعود: " كنت أمشي في مكة فأرى حجراً أعرفه ما مرَّ عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم مرة إلا وسمعته بأذني يقول السلام عليك يا رسول الله ".
 

عن ابن عباس رضي الله عنه قال :"جاء رجل من بني عامر إلى النبي صلى الله عليه وسلم، كان يداوي و يعالج، فقال له : يا محمد إنك تقول أشياء، فهل لك أن أداويك ؟ قال فدعاه رسول الله صلى الله عليه و سلم ثم قال له : هل لك أن أداويك ؟ قال : إيه . و عنده نخل و شجر، قال فدعا رسول الله صلى الله عليه و سلم عِرقاً منها، فأقبل إليه و هو يسجد و يرفع و يسجد حتى انتهى (أي وصل إليه)، فأمره النبي عليه الصلاة و السلام قائلاً : ارجع إلى مكانك فرجع إلى مكانه، فقال الرجل : و الله لا أكذِّبك بشيء تقوله بعدها أبدا !"  

وعن عمار بن ياسر – رضي الله عنه – قال : قاتلت مع رسول الله الإنس والجن ، قلنا : كيف قاتلت الجن ؟ قال : نزلنا مع رسول الله منزلاً فأخذت قربتي ودلوي لأستقي ، فقال لي رسول الله: (( أما إنه سيأتيك آت يمنعك عن الماء )) فلما كنت على رأس البئر إذا رجل أسود ، فقال : لا تستقي اليوم منها ذنوباً واحداً ، فأخذته وأخذني ، فصرعته ، ثم أخذت حجراً فكسرت به أنفه ووجهه ، ثم ملأت قربتي فأتيت بها رسول الله فقال : (( هل أتاك على الماء من أحد ؟ )) فأخبرته قال : (( ذاك الشيطان )) .

878- النبي يمسك بإبليس

عن أبي الدرداء – رضي الله عنه – قال : قام رسول الله يصلي ، فسمعناه يقول : (( أعوذ بالله منك )) ثلاث مرات ، ثم قال : (( ألعنك بلعنة الله التامة )) ثلاثاً وبسط يده كأنه يتناول شيئاً ، فلما فرغ من الصلاة ، قلنا : يا رسول الله ، قد سمعناك تقول في الصلاة شيئاً لم نسمعك تقوله قبل ذلك ورأيناك بسطت يدك ، فقال : (( إن عدو الله إبليس جاء بشهاب من نار ، ليجعله في وجهي ، فقلت : أعوذ بالله منك ثلاث مرات ، ثم قلت : ألعنك بلعنة الله التامة ، فلم يستأخر ثلاث مرات ، ثم أردت أخذه ، والله ! لولا دعوة أخينا سليمان ، لأصبح موثقاً ( أي مقيداً ) يلعب به ولدان أهل المدينة ))
أخرجه مسلم كتاب المساجد باب جواز لعن ا لشيطان ( 1/385).

 
           أكتفي بهذا ألقدر وللبحث صلة.                                                                                

السبت، 10 يوليو 2010

ألعلم لا دين له


لم اسمع أو أقرأ في يوم من ألأيام أن مركزآ فضائيآ أو معهد أبحاث أطلق أسم ألمسيح أو موسى أو بوذا على قاعدة أو مركبة فضائية.
فعندما يعمل ألعالِم أو ألباحث في مختبره لا يفكر بيهوديه أو مسيحيته,ولا ينسب فضل جهده وعمله الى علاّم ألملاّواني (علاّم ألغيوب) أو أحد من مبعوثيه
.
لم يجري تصنيف أهمية عالِم ومكانته , الآ بناءآ على ما قدّم للبشرية وليس بناء على دينه أو مذهبه, ما دفعني لكتابة هذا ألموضوع هو ما تناقلته وسائل اعلام ألمسلمين عن أنشاء قاعدة في ألقمر تحمل أسم محمد.

بتكلفة مبدئية 15 مليون دولار أول محطة علمية علي القمر باسم «محمد»

أعلن عالم الفضاء الكندي الدكتور رضوان الفقير مؤسس معهد «محمد» لعلوم الكون بكندا إطلاق أول مشروع فضائي يحمل اسم النبي سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم، ممثلا في إنزال محطة علمية بحثية علي سطح القمر عام 2013 تحمل اسم "محمد قمر1" تتبعها مركبة "محمد قمر 2" سنة 2015 وذلك ردًا علي الإساءات الغربية المتصاعدة ضد الإسلام ورسوله ، معربا عن أمله أن يتجدد ارتباط اسم النبي الكريم صلي الله عليه وسلم في الأذهان بالعلم والحكمة، وتختفي الإساءات العنصرية التي تصاعدت في الآونة الأخيرة.

يا صلاة ألنبي, بيشتغل أيه ألعالِم ده؟ واخد بالك علوم ألكون, طيب على ألأقل خليها ألقمر , ألمجموعة ألشمسية.
علم أيه وحكمة أيه؟
هل حث ألأسلام على ألبحث ألعلمي ؟ لا أقصد هنا علم ألدين أو ألشريعة ,أعطوني أسم رجل من أتباع محمد وصحابته حثه نبيه على ألعلم , أو برع في ابتكار أو علم ما, مع كل ألامكانيات ألعسكرية وجبريل طالع نازل مع ألملائكة ألمسّومين, لم يفكر ألله بمساعده محمد أو أحد أتباعه ولو بفكره و أبتكار يساعد ألبشرية أو يخفف معاناتها,

جُلّ همه كان تمهيد ألطريق لنبيه لوطء ألنساء وألغزو وألسبي , غير ذلك ماذا فعل محمد وأتباعه؟

                                                                                        

تعليمهم حسن ألخلق وألرحمة وألعدل كما يدّعي ألمسلمون؟
ألواقع يثبت عكس ذلك, نبيهم كان على فراش ألموت فتنازعوا عنده, كان جسدأ مسجى فتركوه وذهبوا الى سقيفة بني ساعده يتنازعون أمرهم فيما بينهم , ففشلوا وذهبت ر
يحهم
, أختلفوا عل ألسلطة وتذابحوا فيما بينهم قرونآ, فقط شيء واحد جمع بينهم ألفتوحات وكنوز كسرى وألسبايا كما وعدهم نبيهم.
لو كان ألتقدم وألبحث ألعلمي ألذي ساهم به علماء ألمسلمون واقعيأ وفعليآ حسبما يتشدق ألشرق ألمسلم لما تأخرت ألبشرية الى نهايات ألقرن ألتاسع كي تبدأ ألثورة ألعلمية ألصناعية وتأخذ أتجهاها ألتصاعدي فخلال مئة عام أنتقلنا من ألعربة ألتي يجرها حصان ألى ألمركبات ألفضائية , فأين كان ألأعجاز ألعلمي مختبئآ ولماذا لم يظهر لنا عبقريته حينذاك.

                                                              
 ألبشرية قدمت مجهودات جبارة مئات ألسنين في سبيل ألتطور ألحضاري , وألمسلمون غارقون في جناح ألذبابة وبول ألبعير وارضاع ألكبير, وأليوم يريدون بأموالهم شراء محطة فضائية ليس من أجل ألعلم أو تطور ألبشرية, فقط من أجل :
أن المشروع يهدف إلي رفع اسم سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم إلي سطح القمر علي المحطة العلمية "محمد قمر1" مشيرًا إلي أن التكلفة المبدئية للمحطة حوالي 10 ملايين دولار في حال إطلاق محطة صغيرة الحجم، وترتفع التكلفة إلي 100 مليون دولار إذا كان حجمها متوسطا.

                                                                               
لا يا أصحابي أنه نتاج جهد وعرق وتعب علماء , تضافرت جهودهم من أجل خير ألبشر وألأنسان دون ألألتفات ألى دين أو مذهب,
تصوروا لو أن ألغرب ألكافر منع عنا التكنولوجيا تحت عنوان ألعداء ألديني ماذا نحن فاعلون؟

هذا ألغرب لو كال بمكيال ألأسلام ولم يفسح ألمجال لطلابنا في جامعاته ومعاهده ومختبراته لما كان أسماء كأحمد زويل ورمال رمال وفاروق ألباز وسواهم معروفة أليوم في شرقنا.

الأحد، 4 يوليو 2010

ألمرجع ألشيعي محمد حسين فضل ألله


قد يستغرب ألبعض أن أكتب عن رحيل رجل دين مسلم , لكن كما قال ألشاعر اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية.

هو محمد حسين فضل ألله , لبناني من موالد 1935 , درس ألعلوم ألدينية في ألنجف ألعراق وعاد الى لبنان عام 1966 ليباشر نشاطه ألديني ويصبح عام 1997 مرجعآ شيعيآ كبيرآ له ملايين الاتباع والمقلدين في العالم ألأسلامي, توفي أليوم 4.حزيران 2010 .



قام بالتركيز على ألشق ألأنساني فبنى دورآ لآلآف الأيتام والمكفوفين, وبنى ألمستشفيات وألمدارس.
                                                        
ما ألذي ميزه عن غيره من علماء ألدين:
 


- كان نصيرآ للانسان تجاوز حدود طائفته ودينه بل والأديان ألسماوية فأحبه ألجميع, حتى ألعلمانيين وألملحدين وكانت تربطه علاقات طيبه بهم.
 من كلام له : يجب أن يُحترم الإنسان وأن لا تُمتهن كرامته باي شكل من الأشكال، فهو  وإن كان يدين بغير ملة أو كان بلا دين طاهر بالإنسانية.
 - .كان شاعرآ ومرجعآ دينيآ دعا الى الحوار والحرية في المعتقد .
- دافع بشدة عن حقوق ألمرأة, بل وأصدر فتاوى في هذا ألشأن جعلته عرضة للتهجم وألأنتقاد من مشا
يخ ألمسلمين.
- لم يكن يؤمن بعصمة الأنبياء.
- ك
ان محبآ ومشجعآ للموسيقى وألفن ألراقي.
- هاجم بشدة ألنقاب ودعا الى حرية ألمرأة في قرارها وأنخراطها في ألمجتمع مساوية للرجل.
- كان جريئآ حتى في نقد ألكثير من ألمسلّمات ألدينية فوصل ألأمر أن صدرت فتاوى من كبار علماء ألشيعة بتكفيره وخروجه من ألملة.
- طالب باعمال ألعقل في كل حياتنا, كان يقول : حتى كلامي وآرآئي لا تأخذوها كمسلّمات بل أدرسوها وفكروا فيها وناقشوها.




 من كلام له:
أن تكون حرآ هي أرادتك بالحرية داخل نفسك,حرية أن تقول لا عندما تكون أل لا فكرك حتى لو قال ألعالَم نعم , وأن تقول ال نعم لو كانت ألنعم فكرك ,حتى لو صاح ألعالَم كله لا.
تستمع الى ألعالَم , هذ
ا يفكر بطريقة وتناقش تفكيره, وذاك يفكر بطريقة وتناقش تفكيره, ثم تحاول أن تؤصل فكرك من خلال ما تملك من معطيات ألفكر,
ولذلك أن تكون انسانآ يساوي أن تكون حرآ.


لقد وضع نفسه في مواجهة قاسية مع الاكليروس ألديني خلال محاولاته للدفاع عن حرية الأعتقاد وعدم ألتكفير وأن ألأنسان حر في فيما يختار .
وقد كلفته مواقفه هذه هبوطآ حادآ في شعبيته وأتباعه, ومئات ألكتب وألمواقع ألألكترونية ألتي تصدت للرد عليه وتكفيره.

الخميس، 1 يوليو 2010

مصير ألأديان ألحالية الى زوال



كلما زادت مستويات المعرفة لدى الإنسان إزداد وعيه وإدراكه لحقيقة الوجود بعيداً عن الغيبيات.. وغير المرئيات.. وغير المدركات.

هذه الكلمات هي لمعلّمة لغة روسية;
 

ألزبدة في الموضوع أن هناك مجموعة من ألعوامل تساعد كثيرآ على فتح ثغرة في جدار ألتحجر ألديني;
عادة ما تكون ألبداية في قراءة كتاب أو موضوع في منتدى أو مدونة فتحدث حالة من ألصدمة أو ألشك ألذي يبدأ في تعبيد طريق ألأنعتاق من ألتجهيل ألديني.

لا شك أن نزع ألقداسة عن أي شخصية دينية وصولآ الى ألاله ,تساعد كثيرآ على تناول هذه ألمكونات ألدينية وأسسها بطريقة أكثر وضوحآ وبساطة.
أن سبر ألحياة ألخاصة وما وراء ألكواليس لتلك ألشخصيات, يساعد على تعريتها واسقاط قداستها ومن ثم الى كشف أخطائها وعيوبها.

تبدأ كرة ألثلج في ألتدحرج,وكلما قمت بأمداد ألعقل وألفكر بمعطيات وقراءات جديدة ترى أن شهيتك قد أنفتحت أكثر في ألسير قدمآ وأزددت وعيآ وقربآ من ألحقيقة.
تبدأ ألهوة بينك وبين ألوهم ألمسمى الهآ بالاتساع كي تصبح مع ألزمن عريضة كعرض ألسماوات وألأرض.
                                                                              
ألكثير وأنا منهم أنتابتنا حالة من ألخوف وألتردد في ألبداية,لكن مع اكتمال ألمعطيات بالاضافة الى جرعة من ألشجاعة ترى أنك خرجت من قمقم ألوهم ألكبير ممثلآ بالله ألرابض على أنفاس ألمؤمنين به ألى ساحة ألحرية ألواعية وألعقلانية.
تصبح محصنآ من جرعات ألخرافة وألتخلف ألتي يتحفنا بها صبحآ وعشيآ مدعوذي ألأديان .
 تصبح قادرآ بسهولة على ألتمييز  ما بين ألطيب وألخبيث, تصبح أكاذيب ألأديان أسهل كشفآ وتعرية من أكاذيب غوبلز وزير ألدعاية ألنازية,
عل كل حال ألروابط ألمشتركة في ألدجل وألشعوذة فيما بين ألأديان كثيرة لا حصر لها, فنبعها واحد,ونهرها واحد, ومصبها واحد في بحر ألأكاذيب .

                                                      
كما سقطت ألديانات وألآلهة ألخرافية, فمصير ألأديان ألحالية الى زوال وربما أسرع مما نتمنى وننتظر.., ان دور كل مدون, أوكاتب وناقد في أي منتدى كان, يفعل فعله ويساهم في فتح آفاق جديدة في كشف زيف تلك ألأديان تمهيدآ لالحاقها بمتاحف ألتاريخ.